المتابعون

السبت، 19 مايو 2012

هل تعلم

هل تعلم

يطلق على الأرنب اسم " باني " وهي الكلمة المشتقة من كلمة " بان " التي تعني " سنجاب " في بعض المناطق بإنجلترا.
تقوم بعض الأرانب المستأنسة بتغيير لون فرائها وفقا لدرجة الحرارة الخارجية. فيكون لون أرنب الهيمالاين ( Himalayan) أبيض ناصع إذا كانت درجة الحرارة أكثر من 28 درجة مئوية ( 84 فهرنهايت ) .أما إذا كانت درجة الحرارة أقل من ذلك فيتلون كل من الفم والأقدام والأذنان باللون الأسود.
بينما يمكن أن تصل سرعة الأرانب البرية إلي 50 ميلا في الساعة لا تتميز { غير البرية بالعدو السريع. بل إنها تعتمد على تغيير مسارها بسرعة وبشكل مفاجيء لمراوغة من يقوم بتعقبها بحثا عن مكان آمن تحت الأرض لتختبيء فيه.
تُعرف الأرانب بكثرة الإنجاب فهناك على سبيل المثال النيوزيلاند وايت (New Zealand White) المعروفة بأنه من أكثر الأرانب المنتجة (أو الولادة) إذ يلد هذا الرنب 5 او 6 من الصغار كل عام بمتوسط 10 ارانب صغيرة في المرة الواحدة اي ما يعادل 60 أرنب في العام الواحد وهناك أيضا الشوير (Chewer)الذي أنجب 40.000أرنب في الفترة ما بين 1968 و 1973.
من الممكن تدريب الأرانب على استخدام مهاد من القش داخل المنزل ومن الممكن كذلك تدريبها على العيش مع محموعة من الأرانب الاخري حتي ثلاثة أرانب ذلك إن تم تعويدها على ذلك فس سن مبكرة.
تعد سلالة الأرنبيات ( ومنها الأرانب)أقرب إلي الحيوانات ذات الحوافر مثل الحصان منها إلي القوارض.
لقد انتشرت الأرانب في جميع أنحاء استراليا في مدة لاتتجاوز الخمسين عاما.
لقد ضرب النيوزيلاند وايت (New Zealand White) الرقم القياسي في إنجاب أكبر عدد من الأرانب  الأليفة عام 1978 بكندا عندما أنجب 24 أرنبا صغيرا دفعة واحدة.
إن أكثر سلالات الأرانب  وزنا هي سلالة الفليمش جاينتس (Flemish Giants) التي عادة ما يبلغ وزنها 11.3 كيلو جرام (حوالي 25 رطلا) وفي عام 1980 بلغ وزن أرنبة الفرينش لوب (French Lop) التي كانت تبلغ من العمر خمسة أشهر 12 كيلو جرام وهو مايزيد عن 26 رطلا و4 أونصات اما أثقل أرنب بري فيبلغ وزنه 3.74 كيلو جرام فقط وهو ما يعادل 4.8 أونصات اما متوسط وزن هذه الأرانب  البرية فيبلغ 1.58 كيلوجرام.
يمتلك الأرانب  الانجليزي الأسود الذي ينتمي الي سلالة لوب (lop) أطول أذن بين الأرانب جميعها حيث يصل طول الأذن فيه الي 28.5 بوصة.
تستطيع أن تضع بداخل الحظيرة بعض المواسير العريضة لتلقي بظلالها على الأرانب  الموجودة بداخلها وكذلك لكي تشبع غريزة الأرانب  في العيش بداخل الأنفاق والسراديب.
يحتوي فم الأرانب  على 17.000 حزء عضوي صغير للتذوق مقارنة ب 10.000 جزء في فم الإنسان.
يمكن أن تأكل ثلاثة أرانب في اليوم الواحد كمية من الحشائش التي يأكلها خروف. وهل تعلم ايضا انه في بعض الدول يستخدم حيوان ابن مقرض لمطاردة الأرانب  في جحورها غير انه في بعض المناطق الساحلية يتم استخدام سرطان البحر او جراد لتعقب الأرانب  في جحورها لاجبارها على الخروج منها.
تحتاج الأرنبة الحامل الي ضعف كمية الغذاء المعتاد في نهاية فترة الحمل بينما تحتاج الي ثلاثة أضعاف هذه الكمية في فترة إطعام صغارها.
قد تنمو قواطع الأرانب  (اسنانه الامامية) بمقدار 5 بوصات في العام الواحد.
يعتمد الأرانب  على حاسة الشم بشكل كبير حيث يستخدم الارنب هذه الحاسة للبحث عن الطعام واستشعار اقتراب الحيوانات المفترسة وللتعرف على حظيرته او المكان الذي يعيش فيه يتعرف الذكر على حظيرته من خلال نشر البول حولها او من خلال نقل رائحة معينة من بعض الغدد الموجودة اسفل الذقن الي مخالبه ثم يدوس بقدمه على المنطقة المحيطة بحظيرته كعلامه تمكنه من العودة اليها مرة اخري.
عندما تثبت الأرانب  عيناها الي اعلي علي كلا جانبي الراس يمكن ان تتمكن من رؤية حوالي 300 درجة من ال360 درجة المحيطة بها وبهذه الطريقة تستطيع ان تري الحيوانات الضارية التي تتربص بها من الخلف في اثناء تجولها بحثا عن الطعام ذلك على الرغم من عمي الالوان الذي تعرف به الأرانب .
يتراوح متوسط عمر الأرانب  من 6 الي 8 سنوات الا ان الارنب "فلوبسي" قد ضرب الرقم القياسي وفاز بلقب " الارنب المعمر"عن عمر يناهز 18 عاما و11شهرا تقريبا. والارنب هو أرنب بري تم صيده في السادس من من اغسطس عام 1964 في تاسمانيا وتم الاحتفاظ به كحيوان أليف حتي توفي في شهر يونيو من عام 1983.
منقول للامانة  العلمية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق